تنظيف بقع الصدأ من الأحواض والمراحيض والأرضيات

تنظيف بقع الصدأ من الأحواض والمراحيض والأرضيات

تنظيف بقع الصدأ ، يستلزم أولا أن نعرف : ما هو الصدأ ؟ وكيف يتكون ؟ وما هي أهم أسباب بقع الصدأ في المطابخ والحمامات ؟ وهل من وسائل فعالة في متناول اليد لإزالة بقع الصدأ دون أن تترك ضررا على الأسطح ؟
إليك الإجابات الوافية والدليل الكامل للقضاء على بقع الصدأ في منزلك باستخدام مواد طبيعية آمنة ، رخيصة ، سريعة المفعول .

تنظيف بقع الصدأ
تنظيف بقع الصدأ


ما هو الصدأ ؟

هو التآكل الذي يصيب الحديد غير المعزول جراء تفاعل الأكسجين الموجود في الهواء مع ذراته السطحية ، في وجود الرطوبة ، فيما يعرف بعملية التأكسد ، التي ينتج عنها بقع حمراء داكنة تنشأ عن برادة الحديد ، وتعمل على تصبغ الأسطح المحيطة .

أسباب بقع الصدأ في الحمامات والمطابخ :

1 ـ مسامير التثبيت المعدنية الأرضية الخاصة بوعاء المرحاض ، وكذلك مفاصل الغطاء المعدنية .

2 ـ تركيبات السباكة والأنابيب المجلفنة .

3 ـ الرواسب المعدنية الموجودة في الماء الصلب وماء الآبار الغني بالحديد .

4 ـ بعض أنواع الأرضيات المصنوعة من الحجر الطبيعي والرخام ، يظهر عليها بقع الصدأ نتيجة العروق المعدنية الموجودة بشكل طبيعي في تركيب الحجر .

5 ـ ترك العلب والأدوات المصنوعة من الحديد على الأسطح ، مثل علب المبيدات والمنظفات أو حتى علب كريمات الحلاقة والاكسسوارات المعدنية .

طرق تنظيف بقع الصدأ :

أولا :  تنظيف بقع الصدأ من الأحواض

باستخدام الخل أو الكحل على قطعة من إسفنج التنظيف الناعم يتم دعك بقع الصدأ ، ومع تجنب استخدام المواد الكاشطة أو الليف الخشن على الأحواض المصنوعة من الخزف ، للحفاظ عليها من الخدش .

ثانيا : تنظيف بقع الصدأ من الأرضيات والحوائط

1 ـ باستخدام كربونات الصوديوم ، التي يتم وضعها بكثافة على مكان بقعة الصدأ ، وتركها لفترة من الوقت ، حتى تتفاعل جيدا معها ، ثم باستخدام ليفة بلاستيكية يتم دعكها جيدا (تصلح لأرضيات السيراميك والرخام والبورسلين )

2 ـ استخدام البوراكس مع بضع قطرات من الليمون على موضع الصدأ ودعكه جيدا  ( لا تصلح لأرضيات الرخام )

3 ـ استخدام ملح الطعام مع الليمون وفرك البقع بفرشاة أوليفة من الصوف الصلب ( لا تصلح لأرضيات الرخام )

4 ـ باستخدام حجر الخفاف ، وهو حجر طبيعي متكون من رواسب بركانية ، تنتشر على سطحه المسام المتكونة أيضا بشكل طبيعي ، يوجد في الأسواق على شكل عصا خاصة بالتنظيف وكذلك  على شكل مسحوق ، ويفيد هذا الحجر في بري بقعة الصدأ وإزالتها تماما ( يستخدم في حالة بقع الصدأ الصعبة والكثيفة ، كما يصلح لجميع الأرضيات خاصة الرخام والسيراميك غير المزجج ) ويتم استعماله بحرص على الخزف والأحواض والمراحيض لعدم الإضرار بطبقة السطح .

ثالثا : تنظيف بقع الصدأ من المراحيض

1 ـ يفيد الخل كثيرا في تنظيف صدأ المراحيض بالإضافة إلى حجر الخفاف وكربونات الصوديوم ، وفي حال البقع المستعصية قد يستلزم الأمر استخدام سلك التنظيف الناعم لدعك مكان البقع مع الشطف الجيد والتجفيف ، كما يمكن استخدام الكلور .

2 ـ حمض الأكساليك ، وهو مادة فعالة في معظم منتجات إزالة الصدأ ، بالإمكان استخدامه على العديد من الأسطح ، الحديد والنحاس و الخزف ، وهو من المنظفات التي تستخدمها شركة تنظيف بالطائف

تنظيف بقع الصدأ
تنظيف بقع الصدأ

للوقاية من بقع الصدأ :

1 ـ يجب عزل التركيبات المعدنية في الحمامات والمطابخ والأماكن التي بها نسب عالية من الرطوبة .

2 ـ عدم ترك أي عبوات معدنية على الأحواض أو الأرضيات .

3 ـ تركيب نظام تنقية المياه للحد من نسب الرواسب المعدنية .

 
error: Content is protected !!