تنظيف الكنب من البقع بمواد طبيعية

                  تنظيف الكنب من البقع بمواد طبيعية

 

لا خلاف على ضرورة تنظيف الكنب بشكل منتظم ، فعلى قدر ما يؤديه الكنب من دور هام في أي منزل ، حيث يشهد جزء كبير من نشاطنا اليومي ، الاسترخاء ومشاهدة التلفاز واجتماع العائلة واستقبال الضيوف وتناول القهوة ، على قدر ما يشغل تنظيف الكنب تفكيرنا ، رغبة في تحقيق المعادلة الصعبة : تنظيف عميق دون أخطاء مكلفة ، وليس هذا من قبيل الحلم لأن هناك بالفعل مجموعة من المواد الطبيعية التي يمكن أن تحقق لك ذلك ، نقدمها لك في هذا التقرير :

 

تنظيف الكنب
تنظيف الكنب

قواعد تنظيف الكنب:

1 ـ تحضير أدوات التنظيف : مكنسة كهربائية مجهزة بفرشاة تنظيف المفروشات ـ فرشاة ناعمة صغيرة ـ مناشف قطنية ناعمة .

2 ـ اختبار أي نوع من أنواع المنظفات على جزء صغير في مكان غير مرئي من الكنب قبل الاستعمال .

3 ـ تنظيف الكنب تنظيف شامل باستخدام المكنسة الكهربائية ، مع تنظيف أي أجزاء مصنوعة من الخشب ، قبل البدء في عملية التنظيف الأساسية .

4 ـ من الخطأ أن يتم غسل الأجزاء التي يمكن فصلها عن الكنب ـ مثل أغلفة الوسائد ـ مرارا وتكرارا بينما يتم إغفال الجزء الثابت ، حيث يؤدي هذا إلى ترهل أنسجتها من ناحية واختلاف درجة لونها عن لون الجزء الثابت .

5 ـ قبل التنظيف الشامل للكنب يجب أولا تفقده ورصد البقع المتصلبة وفركها بفرشاة ناعمة وشفط أي بقايا بالمكنسة ثم معالجتها على حسب نوعها .

6 ـ التجفيف الفوري للبقع السائلة .

7 ـ تنظيف البقع من الخارج إلى الداخل وبحركة دائرية لعدم نشر البقعة في نسيج الكنب .

 

بقع الكنب وكيفية تنظيفها :

1 ـ لإزالة البقع الدهنية : يستخدم سائل تنظيف الأطباق المخفف أو الشامبو المخصص للشعر الدهني .

2 ـ لتنظيف بقع القهوة : يستخدم محلول مكون من 2/3 كوب من الخل مع 1/3 كوب من الماء ، يوضع في بخاخ ويرش منه على البقعة حتى يغطيها ، ويترك عليها قليلا ثم يدعك بقطعة قماش من القطن ، ويمسح في النهاية بقطعة قماش رطبة نظيفة ويجفف جيدا .

3 ـ للتنظيف الشامل للكنب المخمل أو الستان تستخدم مناديل الأطفال الرطبة .

4 ـ  تنظيف الكنب البوليستر يكون أفضل بتطبيق المنظف التجاري المخصوص للكنب على كامل السطح باستخدام قطعة نظيفة من الإسفنج ، ثم المسح بقطعة قماش قطنية ناعمة .

5 ـ تنظيف الكنب القطن والكتان وإزالة الروائح : ¼ كوب من كربونات الصوديوم مع بضع قطرات من زيت عطري مفضل يتم إضافة المكونات إلى كمية قليلة من الماء ، ويمزج جيدا ويرش على سطح الكنب باستخدام البخاخ ، ليترك الكنب معطرا نظيفا .

تنظيف الكنب
تنظيف الكنب

تنظيف الكنب حسب خامته :

قبل التنظيف يجب التمييز بين أنواع الكنب المختلفة من حيث :

1 ـ خامة قماش التنجيد :

ـ فهناك الكنب المنجد باستخدام أقمشة طبيعية مثل القطن والكتان ، وهو عملي في الاستخدام ولكنه مستقبل جيد للبقع والعرق ويميل أكثر من غيره لاختزان الروائح ، ويناسبه التنظيف بالبخار أو الرغوة الجافة .
ـ الكنب المصنوع من ألياف صناعية ( البوليستر) :

ومن المعروف أن الأقمشة المصنوعة من ألياف صناعية هي أشد مقاومة للاتساخ ، حيث تتكون هذه الألياف غالبا من مزيج من البوليستر والبولي أميد ، وهي ألياف أرق كثيرا من شعر الإنسان ، متينة للغاية ، يتوفر منها الكثير من المطبوعات والألوان ، الأمر الذي يجعلها عملية في الاستخدام موافقة للكثير من الديكورات ، ومع ذلك فهو لن يخفي أمر اتساخه كثيرا ، مع مرور الوقت ودوام الاستعمال ، ويجب أن يتم تنظيفها بالبخار بعد اتباع تعليمات التنظيف وضبط درجة تدفق البخار لعم الإضرار بالنسيج .

ـ الكنب المخمل والحرير : وهو من أكثر أنواع الكنب احتياجا للعناية ، بسبب خامته الحساسة .

ولكل نوع من هذه الأنواع طريقة خاصة في التنظيف وكذلك أنواع خاصة من المنظفات ، يجب الالتزام بها ، أما الأنواع شديدة الحساسية يفضل تنظيفها بمعرفة شركة تنظيف كنب متخصصة شركة تنظيف كنب بالطائف للحصول على نتائج مبهرة ونظافة عميقة .

2 ـ كما يختلف الكنب من حيث نوع الحشو : ويكون إما من القطن أو الإسفنج أو الفيبر ، وبشكل عام لا يجب استخدام الماء بشكل مفرط في تنظيف الكنب خاصة إذا كان الحشو من الأقطان .