تنظيف السجاد في مكانه وإزالة البقع بطرق سهلة

 تنظيف السجاد في مكانه وإزالة البقع بطرق سهلة

في بعض الأحيان تكون الصعوبة الحقيقية في تنظيف السجاد ليست في درجة اتساخه ولا صعوبة البقع التي أصابته بقدر ما تكمن في صعوبة تحريكه من مكانه لكبر مساحته أو ثقل وزنه ، بالإضافة إلى الوقت الذي قد يستغرقه في التجفيف في حالة غسيله بالطريقة التقليدية ، هنا تظهر الحاجة إلى طرق مبتكرة وسهلة لتنظيف السجاد في مكانه وإزالة بقعه .

تنظيف السجاد
تنظيف السجاد

طريقة تنظيف السجاد في مكانه :

1 ـ إزالة قطع الأثاث قدر الإمكان من فوق السجاد لنتمكن من تنظيف السطح بسهولة .

2 ـ اكتساح الأتربة والغبار الذي يكسو سطح السجادة باستخدام المكنسة الكهربائية في عكس اتجاه الوبر ، مع سحب الألياف إلى أعلى بشكل عمودي في حالة السجاد الذي له وبر كثيف .

3 ـ نملأ دلو صغير إلى منتصفه بالماء الدافئ ونضيف إليه قيل جدا من صابون تنظيف الأطباق أو أي منظف طبيعي آخر مثل كربونات الصوديوم ، لا يفضل إضافة مسحوق غسيل الملابس لأنه شديد التمسك بالألياف ويصعب إزالته .

4 ـ باستخدام فرشاة أرضيات ناعمة نسبيا يتم دعك السجادة بعد غمر الفرشاة في مياه التنظيف وتصفيتها ، ويجب الحرص على عدم ترطيب السجاد بشكل مبالغ فيه ، حتى لا يتسبب ذلك في صعوبة جفافه وتكون البكتريا والفطريات والروائح الكريهة به .

5 ـ تقسم السجادة إلى عدة مناطق ، يتم إنجاز العمل بها واحدة تلو الأخرى بعد التحقق من نظافتها .

6 ـ تستخدم قطعة من القماش النشاف لتجفيف السطح قدر الإمكان ، ثم  قطعة قماش أخرى مرطبه بالماء النظيف ، لتمريرها على سطح السجاد بعناية لمسح أثر التنظيف وتغيير قطعة القماش كلما اتسخت .

7 ـ تشغيل التكييف أو تهوية المكان بطريقة مناسبة ، كما بإمكانك رش طبقة من كربونات الصوديوم على السجاد وهو رطب وتركه عليه عدة ساعات قبل تنظيفه بالمكنسة الكهربائية ، حيث يفيد ذلك في سحب الروائح غير المرغوبة من السجاد علاوة على التنظيف الإضافي له .

تنظيف السجاد من البقع بحلول مبتكرة :

1 ـ الثلج : لإزالة قطع اللبان الملتصق بألياف السجاد يتم وضع مكعبات الثلج عليه لتجميده وانكماشه ومن ثم ينفصل عن السجاد بسهولة .

2 ـ ملح الطعام : لعلاج بقع الفواكه نستخدم كميه من ملح الطعام على البقع وهي لا تزال رطبه فهو يعمل على امتصاص اللون سريعا ، ثم تنظيفه بقطعة قماش نظيفة مرطبه بالماء وقليل من الخل

تنظيف السجاد
تنظيف السجاد

أو الليمون ( ويحذر استخدام الخل أو الليمون مع السجاد القاتم )
3 ـ منظف غسالة الأطباق : للتخلص من البقع الدهنية ، حيث يتم صنع محلول من الماء الساخن المضاف إليه بضع قطرات من المنظف ورشه على مكان البقعة من خلال بخاخ ، ثم دعك البقعة بفوطة تنظيف ، والمسح بعدها بقماش رطب نظيف .

 

4 ـ المكواه : لتنظيف بقع الشمع ، ويتم ذلك من خلال إحضار قطعة من قماش المطبخ النشاف وفردها على مكان البقعة ، ثم تمرير المكواة الساخنة ( على درجة حرارة متوسطة ) فوق القماش ، ستلاحظ ظهور بقع الشمع على القماش بعد امتصاصه لها .

5 ـ الخل : لتنظيف السجاد الأبيض وفاتح اللون ، حيث يكفي أن يكون لديك بخاخ مملوء بمحلول الماء والخل بنسب متساوية وتطبيقه على السجاد وفركه بفوطة بيضاء نظيفة ، ليكون لديكي في النهاية سجاد نظيف ولامع .

6 ـ كربونات الصوديوم :  لتنظيف بصمات الأرجل وبقع العرق ، حيث تعرف كربونات الصوديوم بقدرتها الهائلة على تفتيت البقع الدهنية وبق العرق وامتصاص الروائح .

7 ـ ماء الأكسجين : لتنظيف بقع الدم ، وذلك باستعمال قليل منه على البقعة بشكل مباشر .

تنظيف السجاد
تنظيف السجاد

للتنظيف الشامل للسجاد يفضل الاعتماد على تقنية البخار التي توفر لك التنظيف والتعقيم وذلك بالاستعانة بشركة تنظيف مهنية لديها آلات تنظيف متقدمة ، بإمكانك الاتصال الآن وطلب المساعدة من شركة شركة تنظيف موكيت بالطائف لتنظيف سجادك .