تنظيف الترسبات الجيرية وبقع الماء العسر

         تنظيف الترسبات الجيرية وبقع الماء العسر

تنظيف الترسبات الجيرية في البيئات الصحراوية والمناطق التي يكثر فيها الاعتماد على مياه الآبار أو ما يعرف بالماء العسر ، في الشرب والاستخدامات المنزلية هو مطلب ملح ، إذ تشيع مشكلة الترسبات الجيرية البيضاء التي تكسو الصنابير والحوائط والأرضيات لتخفي وجهها اللامع وتظهرها بمظهر باهت قديم  يوحي بعدم النظافة ، في حين  قد يتم استخدام المنظفات المختلفة وكاشطات الأسطح لحل المشكلة ولكن بلا فائدة ، فما سبب هذه الترسبات ؟ وهل من وسيلة منزلية سهلة للقضاء عليها ؟

تنظيف الترسبات الجيرية
تنظيف الترسبات الجيرية

 

ما هو الماء العسر وما هي المشكلات المترتبة على استعماله ؟

الماء العسر : هو ماء عذب ذو محتوى معدني مرتفع ، يكتسبه الماء أثناء توغله بين طبقات التربة وتفاعله مع معادنها ، باعتباره مادة مذيبة ، حيث يمتص نسب من المعادن المختلفة خاصة الكالسيوم والمنجنيز وكربونات المغنيسيوم الأمر الذي يغير حالته من اليسر إلى العسر .

ويتحدد مستوى عسر الماء بناءا على كمية المعادن التي يحتوي عليها في الجالون الواحد .

المشكلات التي يسببها الماء العسر :

1 ـ يتفاعل مع منتجات التنظيف ويخلق تراكم ملحوظ للترسبات المختلفة .

2 ـ يقلل الماء العسر من فاعلية المنظفات بسبب ما يحتويه من معادن ، مما يجعل التنظيف أكثر صعوبة .

3 ـ استخدام الماء العسر في التنظيف يؤدي إلى تراكم المعادن على الأطباق والملابس والأجهزة وحتى الجلد والشعر فيظهره بمظهر غير صحي ويؤثر على نموه .

4 ـ يتسبب الماء العسر في سد أنابيب المياه وتقييد تدفق الماء .

5 ـ تعمل الرواسب المعدنية في الماء العسر على تقصير عمر سخانات المياه .

6 ـ تبقع أرضيات وحوائط السيراميك خاصة في الحمامات والمطابخ بالبقع الجيرية .

7 ـ كما يؤثر الماء العسر على طعم المشروبات  وصحة الجسم .

طرق تنظيف الترسبات الجيرية :

أولا : تنظيف الترسبات الجيرية من صنابير المياه ورأس الدش

في البداية دعنا نتفق على ضرورة التنظيف اليومي للصنابير والعناصر الأخرى التي تتصل بالماء للمساعدة على عدم تراكم طبقات إضافية من المعادن والترسبات يصعب تنظيفها فيما بعد .

أما عن الوسيلة فيعتبر الخل مادة فعالة لتفتيت هذه الترسبات وتلميع الأسطح ، حيث يتم غمس قطعة من القماش مصنوعة من القطن في سائل الخل الأبيض ثم يغطى بها الصنبور وتترك لمدة 30 دقيقة على الأقل ، وباستخدام قطعة من الإسفنج الناعم يتم دعك الصنبور جيدا وشطفه بالماء

، وفي حال صعوبة تدفق الماء من الصنبور يمكنك فك فلتر الصنبور المدمج بالرأس مع الحفاظ على ترتيب أجزائه ، ثم نقعه في الخل لمدة كافية من الوقت ، وباستخدام فرشاة أسنان صغيرة يتم دعك وتنظيف الشاشة التي تعمل على تصفية الشوائب ، وشطفها بالماء الغزير ، وإعادة تجميعها مرة أخرى .

تنظيف الترسبات الجيرية
تنظيف الترسبات الجيرية

ثانيا : تنظيف الترسبات الجيرية من الأحواض والأرضيات والحوائط

تقنيات إزالة الترسبات الجيرية من هذه العناصر متشابه إلى حد بعيد ، على الرغم من اختلاف خاماتها ، إذ أنه جميعا حساسة للخدش ( الخزف أو السيراميك أو البورسلين ) ولا يجب استخدام أي مادة معدنية أو صلبة في تنظيفها ، لذلك وجدنا أن أكثر المواد فاعلية في تنظيفها هي :

خليط من الخل والبوراكس والدعك بليفة من الصوف الصلب الناعم ثم الشطف جيدا بالماء والتجفيف ، ويمكن التلميع بمسح الحوائط بقليل من الخل المركز كإجراء نهائي .

نظام تنقية الماء :

ومن الحلول الفعالة والعملية في حل مشاكل الماء العسر في جوانب الاستخدامات المختلفة ، جهاز تنقية الماء المنزلي المخصص لمعالجة الماء وتنقيته من المعادن والأملاح .

كما تقدم شركة تنظيف بالطائف حلولا لجميع مشكلات التنظيف في منزلك ، بإمكانك الاتصال الآن للتعرف على أفضل عروض التنظيف لديها .

 
error: Content is protected !!