طرق تنظيف الأثاث الخشبي وتلميعه

            طرق تنظيف الأثاث الخشبي وتلميعه

 

تنظيف الأثاث الخشبي بنجاح هو أمر مرهون بفهم طبيعة الخشب ، والتمييز بين أنواعه من حيث الخامة ونمط التشطيب ومن ثم تقرير ما يناسبها من أشكال التنظيف المختلفة ، علاوة على متطلبات العناية الأساسية به ، تابع القراءة لتتعرف على أساسيات العناية بالأثاث الخشبي من حيث التنظيف والتلميع والحماية .

 تنظيف الأثاث الخشبي
تنظيف الأثاث الخشبي

أساسيات العناية بالأثاث الخشبي :

1 ـ لا يجب أن تذهب أي مادة سائلة إلى ما وراء طبقة الدهان أو التشطيب السطحية في الأثاث الخشبي ، بمعنى تجنب استقرار الماء على سطح الأثاث سواء بشكل عارض أثناء الاستعمال العادي ، أو أثناء التنظيف ، لتجنب تعفن الخشب الذي يظهر في شكل بقع سوداء ، أو تبقع السطح ببقع السوائل .

2 ـ طبقة الحماية السطحية في الأثاث الخشبي هي حائط الصد الأول لعوامل تدهور الأثاث ، لذلك لا يجب استخدام أي أداة تنظيف خشنة حتى لو كانت قطعة قماش ذات وبر .

3 ـ تعرض الأثاث الخشبي للشمس المباشرة يعجل من تلفه وتغير لونه .

 

طرق تنظيف الأثاث الخشبي :

قبل المضي في تنظيف الأثاث الخشبي لابد من الانتباه لنوع المعالجة التي خضع لها سطح الخشب ( التشطيب ) فإن ذلك من شأنه أن يوجهك لخط التنظيف الصحيح الذي يجب أن تسير عليه ، ويجنبك الكثير من الأخطاء المكلفة .

وهناك نوعين أساسين من تشطيبات الأثاث الخشبي : اللاكيه  أو ( الدهان الزيتي ) والورنيش أو البولي يورثين ، ودهانات اللاكيه هي عبارة عن معالجة سطح الخشب بطبقة سميكة من مواد كيميائية تغير مظهر الخشب لونا وشكلا وتعمل كعازل للسطح عن المؤثرات الخارجية ، وبالتالي فإن تنظيف هذا النوع هو أسهل ولا يحتاج إلى طرق معقدة في التنظيف والتلميع حيث يكفي تنظيف السطح بقطعة من القماش الناعم مرطبة بالماء الدافئ المضاف إليه قليل من سائل تنظيف الأطباق ، أما الخشب المعالج بالورنيش والبولي يورثين فهو التحدي الحقيقي في التنظيف والصيانة ، حيث يتم تنظيفه طبقا للخطوات الآتية :

1 ـ مسح السطح بقطعة قماش قطنية رطبة لتخليصه من الغبار .

2 ـ للتنظيف والتلميع اليومي خاصة للأثاث الجديد ، يفضل استخدام منظف خفيف مكون من الماء والخل على قطعة من قماش التنظيف الناعم المصنوع من القطن ، وتمريره عليه مع الحرص على التجفيف بعد ذلك .

3 ـ تنظيف الأثاث الخشبي من بقع الزيوت والدهون وبصمات الأصابع ، بإمكانك تطبيق بضع قطرات من سائل تنظيف الأطباق على قطعة قماش مرطبة بالماء ، ومعالجة السطح بها .

 تنظيف الأثاث الخشبي
تنظيف الأثاث الخشبي

4 ـ في حالة البقع المستعصية ، لا يجب التركيز على تنظيفها بشكل ميكانيكي أي عن طريق الدعك الزائد الذي قد يؤذي السطح ، وإنما الحل في استخدام منظف قوي مثل ” وايت سبرايت ” وهو أحد الأرواح المعدنية المشتقة من البترول ولها مفعول عميق في التنظيف والتطهير .

 

تلميع وصيانة الأثاث الخشبي :

1 ـ في حالة الأثاث الجديد يمكن استعمال زيت البرتقال أو زيت الليمون على قطعة من القطن لتلميع السطح وزيادة بريقه .

2 ـ لمعالجة خدوش وتشققات الأثاث يوصى بتطبيق طبقة من شمع الخشب ، وهي مادة مخصصة لتجديد الأسطح الخشبية وإخفاء عيوبها ، وتكون في صورة معجون ، يتم فرده على السطح بواسطة قطعة من قماش ناعم غير ماص للماء ، والتمعن في دمج المعجون في خدوش الأثاث ، ثم مسح الزائد منها بقطعة قماش نظيفة .

3 ـ ملمع الأثاث التجاري الذي يدخل في تكوينه السليكون هو أيضا مفيد في تنظيف الأثاث الخشبي و تكوين طبقة حامية للأثاث النظيف .

بإمكانك طلب خدمة تنظيف الأثاث الخشبي ضمن حزمة خدمات التنظيف المتكاملة من شركة تنظيف منازل بالطائف .

 

 
error: Content is protected !!